بعد تثبيت الفائدة.. خبراء يرسمون تحركات مؤشرات البورصة خلال تعاملات الأسبوع الجاري | تفاصيل


السبت 25 مايو 2024 | 04:42 مساءً
البورصة المصرية
البورصة المصرية
العقارية

رسم خبراء سوق المال سيناريوهات تحركات مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بعد قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة بنهاية الأسبوع الماضي.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس 23 مايو الإبقاء على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير خلال الاجتماع الثالث للجنة لعام 2024.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت في اجتماعها الأخير الاستثنائي الذي عقد في 6 مارس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى ،%27.25 %28.25 %27.75 على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس أيضاً ليصل إلى 27.75%.

تحركات مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري

يذكر أن أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 27,205 نقطة, مسجلا ارتفاعا بنحو 4.06%، بينما سجل مؤشر EGX70 EWI هبوطا بنسبة 4.85% مغلقا الفترة عند 5,940 نقطة.

قال حسام عيد رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسي أغلق تعاملات

الأسبوع الماضي بالمنطقة الحمراء على تراجع 22.30 نقطة بنسبة هبوط 0.08% مسجلاً مستوى اغلاق عند 27205.17 نقطة وسط حالة من الترقب والحذر والانتظار لقرارات لجنة السياسات النقدية

واتجهت المؤسسات المالية المصرية والأجنبية نحو الشراء وزيادة تدفقاتهم النقدية بالاسهم القيادية بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي وهو 27000 نقطة بينما اتجهت المؤسسات المالية العربية نحو البيع وجني الأرباح.

وتوقع عيد أن يشهد المؤشر الرئيسي خلال تعاملات الأسبوع المقبل استقرارا أعلى مستوى الدعم الرئيسي عند 27000 نقطة الأمر الذي سوف يدفع المؤشر الرئيسي إلى الارتداد واستعادة مستوى المقاومة الرئيسي وهو 27400 نقطة ثم اختبار مستوى المقاومة الثاني وهو 28000 نقطة مدعوما بقرار لجنة السياسات النقدية بالابقاء على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير واستمرار اتجاه المؤسسات المالية المصرية والأجنبية نحو الشراء وزيادة مراكزهم المالية بالاسهم القيادية

أما عن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70، قال رئيس قطاع الاستثمار بالقاهرة الوطنية، أنه انهى تعاملات الأسبوع على ارتفاع قدره 48.15 نقطة بنسبة صعود 0.82% مسجلاً مستوى اغلاق عند 5940 نقطة بفضل الأداء الإيجابي والصعود لأغلب الاسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة واتجاه المستثمرين الأفراد وخاصة المصريين والأجانب نحو الشراء وزيادة مراكزهم المالية بينما اتجه المستثمرين الأفراد العرب نحو البيع وجني الأرباح.

وتوقع أن يتجه المؤشر السبعيني خلال تعاملات الأسبوع استعادة مستوى المقاومة الرئيسي وهو 6000 نقطة مدعوما باستمرار الأداء الإيجابي والصعود لأغلب الاسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة واستمرار اتجاه المستثمرين الأفراد وخاصة المصريين والأجانب نحو الشراء وزيادة تدفقاتهم النقدية الأمر الذي سوف ينعكس إيجاباً على أداء المؤشر السبعيني.

من جانبها قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال بشركة حرية لتداول الأوراق المالية، أن هناك تغيرات في تعاملات المؤسسات خلال تعاملات الأسبوع الماضي عززت من صعود البورصة المصرية، اذ استحوذت الأسهم على 13.54% من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات/ أذون نحو 86.46% خلال الأسبوع. بعدما كان توجه أغلب المؤسسات ناحية أذون الخزانة والسندات على مدار الأسابيع الماضية كانت تستحوذ الأسهم على 4% فقط متوسط العملية.

وأشارت “رمسيس” أن هناك تحسن في قيم التداولات خلال الأسبوع الماضي اذ وصلت الي 4 مليارات جنيه لتعود السيولة بشكل تدريجي على الأسهم بعدما كانت بمتوسط 2 مليار جنيه منذ بداية مايو.

وذكرت أن مؤشر ايجى اكس 30 أغلق التعاملات عند 27,205 نقطة, مسجلا ارتفاعا بنحو 4.06%، فيما توقعت أن يتحرك المؤشر في نطاق عرضي بين 27250 نقطة و25800 خلال تعاملات الأسبوع الجاري نتيجة لقرب إنتهاء الشهر والبدء في تسوية المراكز الشرائية من الأفراد والموسسات وعمليات الشراء بالهامش، على ان يتخذ المؤشر الاتجاه الصاعد نحو مستوي 27800 ومن ثم الي مستهدف 30 ألف نقطة بداية من شعر يونيو المقبل.

فيما على صعيد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة، ذكرت أن المؤشر فقد جميع مكاسبها التي حققها على مدار تعاملات الأسبوع الماضي في اخر جلسة من الأسبوع، اذ سجل مؤشر EGX70 EWI هبوطا بنسبة 4.85% مغلقا الفترة عند 5,940 نقطة، نتيجة للعمليات البيع والشراء بشكل متتالية لتعويض جزء من خسائر الأفراد كما أن البيع المكثف من المؤسسات المحلية الي الأجنبية أدت الي. تراجع المؤشر، متوقعة أن يصعد السبعيني بدعم عودة المؤسسات المحلية للشراء في الأسهم الصغيرة خلال تعاملات الأسبوع، يستهدف المؤشر مستوي 6250 مقاومة اولى ودعم عند 5750 نقطة.